-->

الأخطار التي تهدد حسابك على الفيس بوك وكيفية الحماية منها

11:23 , مرسلة بواسطة محمد سالم الإدريسي

حماية حسابك على الفيس بوك
الفيس بوك، نافذتك الجديدة للتواصل مع الأهل و الأصدقاء، تشارك به صورا و منشورات تهمت و تهم غيرك. و تتراسل عن طريقه معهم. هو مساحتك الخااصة على الشبكة العنكبوتية. لا تحب لأحد أن يتطفل عليها. لذا وجب علينا أخذ الحيطة و الحذر أثناء استعماله لكي لا يخترق و يستغله غيرنا فيما لا يحمد عقباه فنقعد ملومين، خصوصا بعد تنامي التهديدات الأمنية التي تتربص بمستخدميه.

فكم من صديق ستضطر للإعتذار له عن رسالة بها شتيمة أرسلت له من حسابك، أو منشور مخل بالآداب نشر باستعمال حسابك، و كم ستتعب لتقنعه أنك لست الفاعل، بل هناك من استطاع الولوج لحسابك و استعمله من غير إذنك.

لتتفادى كل وجع الرأس هذا عليك أن تعرف ماهية الأخطار التي تترصد مستخدمي الفيس بوك و أن تلتزم ببعض أسباب الوقاية التي سأجرد لك بعضها لاحقا لتبقي حسابك في مأمن من المخترقين:

أولا: الأخطار التي تهدد مستخدمي الفيس بوك:


1.الكي لوجرات:
الكي لوجر Keylogger برنامج صغير الحجم يقوم بالدخول الي جهاز الضحية وتسجيل كل ما يحدث به من ضربات على لوحة المفاتيح: الكلمات المكتوبة، الرسائل، باسوردات.... و يرسلها الى المخترق عن طريق الايميل.و هاته الطريقة هي من أسهل و أخطر الطرق لاختراق باسورد حساب الفيس بوك او لاختراق جهاز بالكامل بجميع الحسابات المسجلة عليه! فحتى المستخدم محترف للكمبيوتر يمكن ان يقع في مثل هذا الفخ أن لم يتوخى الحذر.

2. التصيد أو الفيشينغ:
يقوم المخترق بإعداد صفحة مزورة تشبهه صفحة تسجيل الدخول للفيس بوك و بها خانات لتسجيل الدخول. ويتم انشاءها علي رابط يشبهه الي حد كبير الفيس بوك. ثم يرسلها للضحية (لك أو لأي شخص) ومعها عبارة مشوقة مثل "الالبوم الجديد للفنان ..." أو "فضيحة الفنان كذا...." وغيرها من العبارات التي تثير فضول الكثيرين.

فتقوم الضحية بالدخول بدون أن تنتبهه لتجد أمامها هاته الصفحة طالبة منها إعادة تسجيل الدخول الي الفيس بوك لمشاهدة المحتوى. دون أن تنتبه إلى أن هذا الرابط هو في حقيقة الأمر موقع مغاير ينتحل شكل الفيس بوك. بمجرد أن تدخل الضحية بيانات تسجيل الدخول يتم ارسالها للمخترق في شكل ملف نصي أو ضمها إلى أحد جداول قاعدة بيانات الموقع وهكذا يصبح الحساب تحت رحمته. و من هنا وجب الإنتباه إلى رابط أي صفحة تطلب منك إدخال معلوماتك الشخصية لاتقاء شر هاته المكيدة.

3. التطبيقات المشبوهة:
هاته التطبيقات أصبحت في الفترة الاخيرة من أخطر طرق الاختراق. وضحاياها بالآلاف. غالبا ما يأتي باسم مشوق يعرض عليك معرفة من زار صفحتك الشخصية، أو يعرض عليك كروت لشحن رصيد هاتفك النقال و ما إلى ذلك... تثير هاته التطبيقات انتباه ضحاياها و تطلب منهم نشر جمل معدة مسبقا أو ينشرها التطبيق بنفسه على شكل تعاليق أو منشورات من قبيل "لقد استفدت من كذا و كذا...." وذلك من أجل أن يستفيد من العرض. فيثير بذلك مستخدمين جدد ليستعملوه و يطلب السماح والاذن فيعطونه دونما تحقق من موثوقيته. من خلال السماح هذا يصبح للتطبيق القدرة على التحكم بحسابك كالنشر و الإعجاب باسمك و إرسال رسائل لاصدقائك ومنشورات علي الجروبات!

من أمثلتها تطبيق كنت قد تحدثت عنه في إحدى تدويناتي السابقة (و الذي لم يعد شغالا للأسف) كنت قد بينت كيفية نيل و زيادة الإعجابات به. فتوخى الحذر عند استعمالك لهاته التطبيقات تسلم، و إن كان و لابد فاستعن بحساب آخر وهمي ليتلقى الضرر (إن وُجد) عوضا عن حسابك الحقيقي.

ملحوظة: تطبيق البورلايك الذي سبق و تحدثت عنه يقوم بتبادل الإعجابات: الإعجاب باسمك لمنشورات الأعضاء الآخرين، و الإعجاب باسماء الآخرين لمنشوراتك. لذا قد نبهت خلال عرضي للطريقة إلى ضرورة استعمال حساب وهمي للحصول على السماح.

ثانيا: سبل الوقاية منها و الحفاظ على حسابك:


1. تسلح بمضاد فيروسات:
 ثبت مضاد فيروسات قوي و احرص على تحديثه دوريا حتى يتسنى له الإحاطة بكافة التهديدات التي قد تواجهك و تنبيهك لكل ما قد يهدد سلامة حاسوبك و معلوماتك الشخصية. أنصحك بأحد هاته البرامج: Kaspersky Pure،  Avast،  Mcafee...

2. كلمة السر:
يجب أن تستعمل كلمة سر معقدة لا يمكن تخمينها أو إيجادها. حبذا لو تخترعها بنفسك كأن تدمج أحرف من كلمات شتى، و تضيف لها أرقام و رموزا. تجنب في ذلك أي أسم أو كلمة معروفة يمكن العثور عليها في القواميس اللغوية فبعض المخترقين يلجأ لبرامج تستعمل قائمة بكل الكلمات المعروفة لتخمين كلمة السر التي تستعملها.

تجنب كذلك إستخدام تاريخ الميلاد أو أرقام هاتفك الجوال أو السيارة أو أي تواريخ أو أرقام أخرى مهمة بالنسبة لك فقد يكون المخترق على إطلاع عليها أو يسأل عنها أحد المقربين منك. يجب أن تعرف أن هناك مايسمى بالهندسة الإجتماعية (Social Engineering) إذ يقوم المُخترق بتجربة كلمات سر لها علاقة بك، مثل أرقام الهاتف، رقم لوحة تسجيل السيارة مثلا، و أغلب حوادث الإختراقات تتم عبر هذه الطريقة. جرب الكثير من أصدقائك ستجد أن الأمر فعلا ناجح!

لاتستخدم كلمة سر عبارة عن أحرف أو أرقام متقاربة في لوحة المفاتيح فكل هاته يمكن تخمينها. المهم أن يكون الحاصل كلمة لا تخطر على بال بشر أو آلة أو يمكن يُستدل عليها. و إن أردت يمكنك تغيير كلمة السر عبر قائمة الإعدادت ثم عام ثم كلمة السر.

تغيير كلمة السر


3. فعل خاصية التصفح الآمن:
طريقة مفيدة جدا في حالة كنتمتصلا بالإنترنت عبر شبكة واي فاي تكون مفتوحة. سيتمكنك من تشفير البيانات المتبادلة بينك و بين الموقع الذي تتصفحه. إذ لن يستطيع أحدهم الإطلاع على بياناتك ومن ضمنها كلمات السر. وللعلم هناك الكثير من البرامج التي تتجسس على المستخدمين في الشبكة باعتراض البيانات بين المستخدم و الموقع، وقد جربتها شخصيا، و إلا أنه لا حيلة لها أمام من يستعملون التصفح الآمن، لتفعيل هاته الخاصية: إعدادات الحساب ثم الأمان ثم التصفح الآمن قم بتفعيله، وستلاحظ أن رابط الفيسبوك سيبدأ بـ https مع إضافة حرف s.

تفعيل خاصية التصفح الآمن


ملحوظة: قد تكون هاته الخاصية مفعلة بشكل افتراضي لكل المستخدمين، إلا أن بعض تطبيقات و ألعاب الفيس بوك فد لا تدعمها و تطلب منك إبطالها. و لك أن تختار استخدام التطبيق أو الحفاظ على حسابك.

4. إربط حسابك برقم جوالك:
سيتيح لك هذا الفعل الكثير من الخيارات سنتعرف عليها لاحقا. و لعمل ذلك، إذهب إلى إعدادات الحساب ثم الهاتف المحمول ثم إضافة هاتف. قم بإختيار الدولة و شركة الإتصالات التي تستخدمهاثم رقم جوالك. ستصلك رسالة بها رقم معين، قم بإضافته في الصفحة للتأكيد من مليكيتك للجوال.

5. إشعارات الدخول:
خاصية جد مفيد عند تفعيلها ستتوصل برسالة عبر البريد الإلكتروني و رسالة أخرى عبر الجوال الذي قمت بربطه بحسابك في الخطوة رقم 3، عند الدخول إلى حسابك من كمبيوتر أو جهاز هاتف محمول لم تستخدمه مسبقاً. هاته الرسالة تبلغك أنه تمت محاولة الولوج إلى حسابك من متصفح أو جهاز غير معروف مذيلة برمز عبارة من مجموعة أرقام سيتطلب منك إدخالها قبل أن تستطيع الدخول إلى الحساب حتى لو كنت تعرف كلمة السري في حال كنت أنت من حاول القيام بالدخول إلى الحساب من جهاز آخر و ذلك بغرض التحقق من هويتك. خاصية جد مميزة أنصح بتفعيلها فورا...

تفعيل اشعارات الدخول


ولكن هناك مشكلة! أحيانا، لسبب أو لآخر قد لاتصلك الرسالة القصيرة إلى جوالك فورا، قد تتأخر لأسباب ربما لها علاقة بشركة الإتصالات التي تستخدمها. الحل هنا إذا كان هاتفك ذكي أي آيفون أو آيباد أو هاتف يعمل بنظام أندرويد يمكنك إستخدام خاصية الـ (Code Generator) المتوفرة في تطبيق الفيسبوك المُنصّب على جهازك. إذ تولد هذه الخاصية أرقاما يمكنك إستخدامها في حال عدم وصول الرسالة القصيرة، وهي تتغير كل 30 ثانية. يمكنك تفعيل أو تعطيل الموافقات على تسجيل الدخول عبر الذهاب إلى: إعدادات الحساب ثم الأمان ثم الموافقات على تسجيل الدخول.

6. الأجهزة التي تم التعرف عليها:
عند تفعيل إشعارات الدخول، سيطلب منك الموافقة على تسجيل الدخول كلما فتحت حسابك من متصفح أو جهاز جديد كما وضحت لك في الفقرة أعلاه. و لكن هذا الجهاز قد يكون جهازك الجديد أو جهاز تستخدمه دائما. قم بتفعيل هذه الخاصية من تبويب الأمان لكي لا يتم إزعاجك بالرسائل النصية للموافقة على تسجيل الدخول في كل مرة. سيطلب منك كتابة إسم الجهاز الذي دخلت منه في المرة الأولى فقط و بالتالي المرات القادمة لن يتم إعلامك أو تنبيهك أو إرسال رسالة إلى جوالك. لأن هذا الجهاز أصبح موثوقا إذ إخترت بأن يتم إضافة هذا الجهاز إلى قائمة الأجهزة الموثوقة.

الأجهزة التي تم التعرف عليها

و إليك هذا الشرح بالفيديو من أحد الإخوة لتفعيل هاته الخاصيات:


7. الجلسات النشطة:
تتيح لك هذه الخاصية الإطلاع على تفاصيل الجلسات النشطة. ستجده ضمن إعدادات الحساب ثم تبويب الأمان ثم خيار الجلسات النشطة. سيظهر لك اسم الجهاز التي فتح عليها حسابك كما هو مشروح في الخطوة الخامسة. و الموقع الجغرافي إسم المدينة والدولة (معلومات تقريبية استنادا على الآي بي)، و كذا نوع المتصفح و نظام التشغيل. راقب هاته القائمة من حين لآخر فإن رأيت جهازا غير معروف بادر فورا بالضغط على إنهاء النشاط أو End Activity حتى تحرمه من إمكانية الولوج إلى حسابك مرة أخرى.

الجلسات النشيطة

تحرير التدوينة ...

أضف تعليقا باستخدام حسابك على الفيس بوك

0 التعليقات

هل تريد التعليق على التدوينة ؟