-->

إبداعات فنان فرنسي بحروف عربية

15:04 , مرسلة بواسطة محمد سالم الإدريسي


قد يبدو لك العنوان غريباً بعض الشيء، لكن، صدقني، لن ليس أغرب من المحتوى، فسوف نأخذكم اليوم لتروا تحفة فنية، تبرز لكم جمالية الخط العربي.
ما يثير الدهشة حقا هو أن من وراء هاته اللوحات الفنية الرهيبة ليس بعربي، نعم فصاحب هذه الفكرة المبدعة هو الفنان الفرنسي جوليان بريتون الذي جذبه فن الخط العربي المعاصر بمنحنياته الساحرة، و أضاف إليه العنصر التقني لتكون النتيجة لوحات مدهشة تجمع بين العراقة والحداثة، فسد بذلك الفجوة بين حضارتين من خلال دمج كل من الأحرف الشرق والغرب معا.

أما الأمر الأكثر غرابةً فهو طريقة صنعها، فهاته اللوحات لم يتم رسمها أو تلوينها، بل تم "تصويرها" باستعمال تقنية الرسم بالضوء، وهي تقنية يتحرك فيها شخص بمصدر ضوء (كمصباح مثلاً) ليرسم هذه الأشكال أمام الكاميرا !!

يستغرق تصوير اللوحة الواحدة من 30 دقيقة إلى عدة ساعات، ويقوم عدة أشخاص باستخدام مصابيح ووحدات إضاءة قد يصل عددها لعشر وحدات في اللوحة الواحدة كما تشاهدون في الفيديو، ثم يتحرك حاملو وحدات الإضاءة بطريقة محددة ودقيقة كما رسمها الفنان لتكون النتيجة لوحات مصورة غاية في الجمال ودعونا نشاهد هذا الفيديو أولاً لنرى كيف صنعت هذه اللوحات المدهشة:


فكرة مدهشة واستخدام مبتكر لأمرين شائعين هما الخط العربي و الرسم بالضوء، فتعالو الآن نستمتع بأعمال هذا الفنان و نقتخر بأنه قد صار لفننا العربي أياد تقدره و تبدع فيه حتى و لو كانت أجنبية.. فيا حسرتى على الخيبة العربية.



































تحرير التدوينة ...

أضف تعليقا باستخدام حسابك على الفيس بوك

0 التعليقات

هل تريد التعليق على التدوينة ؟